يحتوي الجسم على كثير من الأسرار التي يعجز الفرد عن كشفها بالعين المجردة، فغالبية التغيرات التي تحدث فيه لا يمكن معرفتها إلا من خلال عمل فحوصات طبية.

في مقال اليوم نتناول إحدى هذه الفحوصات وهو تحليل AMH، فنحاول الإجابة عن أبرز الأسئلة التي تراود الأفراد حوله، مثل ما هو تحليل AMH؟ وعلامَ يدل؟ ومتى يمكن إجراؤه؟

 

تعرف علي : كورس العلاج قبل الحقن المجهري

ما هو تحليل AMH؟

هو فحص طبي يقيس مستوى الهرمون المضاد للمولر الذي يفرز من الأنسجة التناسلية لتعزيز نموها، ويُنتج في الذكور من الخصيتين، أما في الإناث فمن المبايض.

ويختلف مستوى الهرمون المضاد للمولر على مدار حياة الفرد حسب عمره وجنسه، ففي الذكور يُنتج بكمية مرتفعة حتى سن البلوغ ثم ينخفض مستواه، أما في الإناث فعادة ما يكون مستواه منخفضًا إلى فترة البلوغ ثم يرتفع، ومع اقتراب سن اليأس يعاود الانخفاض مرة أخرى.

ولا يُعَد إجراء تحليل Amh أمرَا مهمًا للغاية عند الذكور، على عكس الإناث اللاتي يوصيهن الطبيب بإجرائه عند تأخر الإنجاب. 

كيفية إجراء تحليل AMH والموعد المناسب لإجرائه

لا يوجد موعد محدد لإجراء تحليل AMH، بإمكان المرأة الخضوع له خلال أي يوم من الدورة الشهرية، على عكس فحص الهرمونات الجنسية الأنثوية التي يُشترط إجراؤها في موعد محدد، ويرجع السبب إلى الثبات النسبي لمستوى الهرمون المضاد للمولر في أثناء الشهر على عكس باقي الهرمونات.

ويُجرى ذلك الفحص غالبًا في المعمل، لأنه يعتمد على أخذ عينة من الدم من وريد في الذراع ثم إضافتها لبعض المواد الكيميائية التي يصعب توفيرها في المنزل. 

أهمية تحليل AMH

بعدما أجبنا عن السؤال “ما هو تحليل AMH؟” لا بد لنا من معرفة الغرض من هذا التحليل. يُستخدم تحليل AMH في قياس مخزون المبيض عند المرأة، والسؤال هنا ما هو مخزون المبيض؟

ما هو مخزون المبيض؟

مخزون المبيض مصطلح يصف عدد البويضات المخزنة داخل المبيض التي يمكن إخصابها لحدوث الحمل. وإذا أشارت نتائج تحليل AMH إلى ارتفاع مستوى الهرمون المضاد للمولر في الدم فهذا يعني كبر مخزون المبيض من البويضات، والعكس صحيح.

إضافة لما سبق، يمكن عمل تحليل AMH في الحالات التالية:

  • التأكد من فعالية علاج العقم.
  • الكشف عما إذا نما ورم بالمبيض مجددًا أم لا.

كم نسبة مخزون المبيض الطبيعية للحمل؟

تتراوح نسبة مخزون المبيض الطبيعية للحمل ما بين 1 نانوجرامًا و3 نانوجرامًا في المللي ليتر الواحد، وما دون ذلك يشير إلى أن عدد البويضات منخفض للغاية، وهو ما يُعرف طبيًا باسم ضعف مخزون المبيض.

متى ينخفض مخزون المبيض؟

ذكرنا سابقًا أن مستوى الهرمون المضاد للمولر يتغير على مدار حياة المرأة كما الآتي:

  • يصل مستوى الهرمون المضاد للمولر إلى 3 نانوجرامًا في عمر 25 عامًا.
  • ينخفض مستوى الهرمون المضاد للمولر إلى 2.5 نانوجرامًا في عمر 30 عامًا.
  • يصل مستوى الهرمون المضاد للمولر إلى 1.5 نانوجرامًا في عمر 35 عامًا.
  • يعاود مستوى الهرمون المضاد للمولر الانخفاض إلى 1 نانوجرامًا في عمر 40 عامًا.
  • يصل مستوى الهرمون المضاد للمولر إلى 0.5 نانوجرامًا في عمر 45 عامًا.

ويؤدي انخفاض مستوى ذلك الهرمون إلى انخفاض مخزون المبيض.

اقرا ايضا : شروط عملية الحقن المجهري

هل انخفاض مخزون المبيض دليل على انخفاض فرص الإنجاب؟

لا يمكن الاكتفاء بفحص مخزون المبيض للتقييم خصوبة المرأة، فمن الممكن أن يكون مخزون المبيض منخفضًا ومع ذلك تحمل المرأة وتنجب، وأيضًا يمكن أن يكون المخزون طبيعيًا، ومع ذلك تعجز المرأة عن الإنجاب بسبب العوامل التالية:

  • التقدم في العمر.
  • العادات الخاطئة التي تتبعها المرأة، مثل التدخين والتوتر المفرط.
  • المشكلات الصحية التي تعانيها، مثل انسداد قنوات فالوب، وبطانة الرحم المهاجرة، وتشوهات الرحم.
  • عدم انتظام عملية التبويض.
  • مشكلات لدى الزوج تتعلق بجودة الحيوانات المنوية وعددها وحركتها.

ما نعنيه بذلك أن انخفاض مخزون المبيض لا يشير إلى انعدام فرص الحمل عند المرأة، لكن يعني أن فرص حملها أقل ممن يشاركناها نفس العمر، والسؤال هنا: هل ثمة وسيلة تساعد على علاج ضعف مخزون المبيض؟

علاج ضعف مخزون المبيض

في الحقيقة لا توجد وسيلة لعلاج ضعف مخزون المبيض وزيادة عدد البويضات، فهذه البويضات موجودة منذ الولادة.

ويكمن التعامل الصحيح مع مشكلة ضعف مخزون المبيض في استشارة الطبيب حول وسائل الاستفادة الجيدة من البويضات الموجودة في المبيض لحدوث الحمل والحد من فرص الإجهاض، ومن أمثلة تلك الوسائل: تجميد بعض البويضات لاستعمالها مستقبلًا في ظروف أفضل.

وأخيرًا ننصح السيدات اللاتي يعانين ضعف مخزون المبيض بتناول أطعمة صحية تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في تحسين جودة البويضات، وأيضًا الابتعاد عن التدخين لأنه يؤثر سلبًا في مخزون المبيض.

إلى هنا تنتهي مقالتنا عن “ما هو تحليل AMH”، ونتمنى أن نكون قد أوضحنا أهمية هذا الفحص للسيدات اللاتي يعانين تأخر الإنجاب.

يضم مركز مصر للذكورة نخبة من الأطباء المتخصصين في وسائل الإخصاب المساعد وعلاج مشكلات الخصوبة. يمكنكم حجز أقرب موعد للخضوع للكشف عن طريق التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

اقرا ايضا :