لا شك أن جميع الأزواج يتمنون نجاح عملية الحقن المجهري الخاصة بهم، كيف لا وقد سعوا كثيرًا لتحقيق حلم الإنجاب لكن دون فائدة؟! ويكمن أحد عوامل نجاح العملية في الإنصات إلى تعليمات الطبيب وتطبيقها بحذافيرها.

وتنص تلك التعليمات على اتباع كورس العلاج قبل الحقن المجهري، فعلام يحتوي هذا الكورس؟ وكيف يساعد في نجاح العملية؟

كورس العلاج قبل الحقن المجهري.. معلومات لا تعرفها 

هل سافرت من قبل؟ قبل السفر يحتاج المرء إلى إعداد الأدوات التي سوف يحتاجها في أثناء طريقه، مثل الوقود والأطعمة والملابس وغيرها من الأشياء الضرورية لينعم برحلة ممتعة. وإن لم تتوفر هذه الأمور فقد يعود أدراجه في منتصف الطريق أو يضطر إلى إلغاء فكرة السفر تمامًا بعد الخروج.

ولكن لماذا نضرب هذا المثال؟ تشبه فكرة الاستعداد للسفر الإجراءات المطلوبة للتجهز لعملية الحقن المجهري، فإن أقدم الطبيب على العملية دون تجهيز الزوجين فقد يضطر إلى إعادة العملية مرة أخرى.

ويتطلب تجهيز الزوجين تحفيز المبيض والخصية بمساعدة بعض الأدوية لإنتاج بويضات ناضجة وحيوانات منوية سليمة حتى تسير عملية الحقن المجهري على ما يرام. 

اقرا ايضا : هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

كورس العلاج قبل الحقن المجهري المخصص للرجال

يعتمد كورس العلاج قبل الحقن المجهري المخصص للرجال على تناول أدوية تحتوي على ما يلي:

  • الهرمونات الموجهة للأعضاء التناسلية:

 يعاني بعض الرجال انخفاضًا في عدد الحيوانات المنوية في أجسامهم بسبب نقص مستوى الهرمون الموجه للأعضاء التناسلية، والذي تنتجه الغدة النخامية. يحفز هذا الهرمون إنتاج هرمون التستوستيرون، بالتالي يزيد قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

  • أدوية لتعزيز الخصوبة:

ينصح الطبيب الرجال أيضًا بتناول أدوية تعمل على تعزيز الخصوبة، خصوصًا إن كانوا يعانون مشكلة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وتتضمن تلك الأدوية مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن، مثل:

  • الزنك.
  • السيلينيوم.
  • فيتامين (ج).
  • فيتامين (هـ).

كورس العلاج قبل الحقن المجهري المخصص للنساء

يشتمل كورس العلاج قبل الحقن المجهري المخصص للسيدات على الآتي:

  • كلوميفين (Clomifene citrate):

يساعد هذا الدواء على تحفيز المبايض لإنتاج مزيد من البويضات، ويستخدم عادة للسيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، لكن لا مانع من استخدامه أيضًا لمن تعاني عدم انتظام مواعيد دورتها الشهرية.

  • ميتفورمين (Metformin):

لا يندرج دواء ميتفورمين ضمن أدوية الخصوبة كما هو الحال مع دواء كلوميفين، فهو مخصص في الأساس لمرضى السكري، مع ذلك يعطي تأثيرًا إيجابيًا في تحسين خصوبة مريضات تكيس المبايض.

  • الهرمونات الموجهة للأعضاء التناسلية:

تشبه هذه الهرمونات مثيلتها في كورس العلاج قبل الحقن المجهري المخصص للرجال، لكنها هنا تعمل على تعزيز عملية التبويض.

  • بروموكربتين (Bromocriptine):

يُستخدم هذا الدواء للسيدات اللواتي يعانين ارتفاعًا في هرمون البرولاكتين المعروف بهرمون اللبن، والذي يؤدي إلى خفض هرمون الإستروجين، مما يضر بعملية التبويض.

  • كابيرجولين (Cabergoline):

يتشابه تأثير هذا الدواء مع دواء بروموكربتين، بالتالي قد يستخدم الطبيب إحداهما أو يستعملهما معًا مع ضبط جرعة كل منهما حسب الحالة الصحية للمرأة.

تنبيه: لا ينبغي للمرأة تناول أي من الأدوية السابقة دون استشارة الطبيب المشرف على حالتها الصحية، فقد تؤدي إلى مضاعفات تؤذيها وتلحق الضرر بجنينها إن تناولتها من تلقاء نفسها.

هل يصف الطبيب كورس العلاج السابق لجميع السيدات قبل الحقن المجهري؟

يختلف كورس العلاج قبل الحقن المجهري للسيدات حسب حالتهن الصحية، وتناسب الأدوية السابقة السيدات اللاتي يعانين إحدى المشكلات التالية:

  • متلازمة تكيس المبايض.
  • اضطراب مواعيد الدورة الشهرية وعدم انتظامها، مما يصعب التنبؤ بموعد التبويض.
  • خلل في الغدة النخامية.

من الممكن أن يضفي الطبيب بعض التغييرات إلى كورس العلاج قبل الحقن المجهري بما يتناسب مع حالة المرأة، وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية حتى تحقق أعلى نسبة نجاح ممكنة.

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 

تختلف نسبة نجاح عملية الحقن المجهري حسب عمر المرأة والحالة الصحية التي تعانيها، وتصل إلى ذروتها -نحو 44%- إذا انخفض عمر المرأة عن 34 عامًا.  

ماذا عن نسبة نجاح الحقن المجهري لزوجين سليمين؟

لا تختلف نسبة نجاح الحقن المجهري لزوجين سليمين عن النسبة السابقة كثيرًا، فنحو 41.4% من الأزواج تساعدهم العملية على الحمل والإنجاب.

تتحقق النسب السابقة عندما يحرص الزوجان على اتباع كورس العلاج قبل الحقن المجهري حسب ما ذكرنا سابقًا، ولكن هل توجد طريقة للتأكد من أن العملية تحقق النتائج المطلوبة؟ نعم، عبر تتبع جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري عقب مرور أسبوعين على إرجاع الأجنة.

اقرا ايضا : نسبة نجاح الحقن المجهري

جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

يشير حدوث الحمل إلى نجاح عملية الحقن المجهري، ويصاحبه تغييرات في هرمون الحمل تستمر حتى الولادة، ويمكن تتبع نسبة الهرمون من خلال الجدول التالي:

الأسبوع  مستوى هرمون الحمل (ميكرومتر في الملليلتر الواحد)
الأسبوع 4 10 – 708
الأسبوع 6 152 – 32,177
الأسبوع 8 31,366 – 149,094
الأسبوع 10 44,186 – 170,409
الأسبوع 12 27,107 – 201,165
الأسبوع 14 24,302 – 93,646
الأسبوع 16 8,904 – 55,332
الأسبوع 18 9,649 – 55,271

وتختلف بيانات جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري إذا حملت المرأة بطفلين توأم.

بهذه الكلمات نختم مقالتنا عن كورس العلاج قبل الحقن المجهري، ونعيد تذكيركم بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية التي ذكرناها سابقًا في المقالة حفاظًا على حياتكم وصحة أطفالكم في المستقبل، ودمتم سالمين.

اقرا ايضا :