التسرب الوريدي يعد إحدى الحالات المرضية المتسببة في ضعف الانتصاب لدى الرجال، وعادةً ما ينتج عن التعرض لعوامل خطر عدة، لهذا يستدعي تشخيص وعلاج التسرب الوريدي خبرة ومهارة فائقة من طبيب الذكورة؛ لاكتشاف السبب بدقة وعلاجه.

نتناول في مقالنا التالي أهم المعلومات عن أسباب التسرب الوريدي، ونجيب عن أهم تساؤل يدور في بال الرجال عند الإصابة بالتسرب الوريدي وهو: “هل تركيب الدعامة هو العلاج الوحيد؟” فتابعوا القراءة لمعرفة الإجابة.

اقرا ايضا : تحليل هرمون التستوستيرون

نبذة عن التسرب الوريدي

قبل أن نتحدث تفصيلًا عن علاج التسرب الوريدي، دعونا نذكر قليلًا بعض المعلومات عن آلية الانتصاب.

 يحدث الانتصاب عندما يتدفق الدم بكفاءة عالية إلى العضو الذكري، وتنجح أوعيته الدموية في غلق صماماتها لإبقاء الدم بالعضو الذكري، وبالتالي ينتصب القضيب فترة كافية لإتمام العلاقة الزوجية.

يعاني مرضى التسرب الوريدي من ضعف في الأوعية الدموية الموجودة بالقضيب أو خلل في صماماتها، فيصعب احتفاظ تلك الأوعية بالدم المتدفق إلى القضيب، وبالتالي يفقد المريض قدرته على الانتصاب من الأساس أو استمراره فترة كافية حتى انتهاء العلاقة.

يُصنف التسرب الوريدي كصورة من صور ضعف الانتصاب، وقد رصدت إحدى الإحصائيات أنه السبب الأساسي للضعف الجنسي لدى 50-70% من الرجال، وترجع الإصابة بالتسرب الوريدي إلى تعرض كثير من الرجال لبعض عوامل الخطر، أهمها:

  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والذي يسبب تصلب الشرايين وانسدادها.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • زيادة الوزن.
  • التقدم في العمر (65 عامًا فأكثر).
  • التعرض فترات طويلة لمواد كيميائية ضارة، ونخص بالذكر المدخنين.
  • القلق والتوتر العصبي.
  • وجود عيوب تشريحية في أنسجة القضيب.
  • التاريخ العائلي.

 

لمَ يختلف علاج التسرب الوريدي من رجل لآخر؟

من خلال عوامل الخطر المختلفة التي ذكرناها سابقًا، نستنبط أن التسرب الوريدي له نوعان مختلفان، ولذلك يختلف علاجه من رجل لآخر، ونستنتج أيضًا أن مقدار تعرض الرجال لهذه العوامل قد يختلف من شخص لآخر، وبالتالي تظهر أعراض التسرب الوريدي بدرجات متفاوتة فيما بينهم.

لهذا يستدعي علاج التسرب الوريدي دراسة واعية لحالة المريض من قبل أفضل دكتور لعلاج التسرب الوريدي، وذلك لوضع الخطة العلاجية الأنسب له.

أنواع التسرب الوريدي

تشمل أهم أنواع التسرب الوريدي ما يلي:

التسرب الوريدي الوظيفي

يرتبط التسرب الوريدي الوظيفي عادةً بمعاناة المريض التوتر والضغط العصبي سواءًا بسبب تكرار مشكلة ضعف الانتصاب لديه عند إقدامه على العلاقة الحميمية، أو لأسباب أخرى.

التسرب الوظيفي التشريحي

يكمن السبب الأساسي للتسرب الوريدي التشريحي في وجود خلل في الأنسجة المكوّنة للقضيب؛ نتيجة تعرضه لصدمة أدت إلى تهتك النسيج الكهفي المسئول عن إتمام الانتصاب.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التسرب الوريدي التشريحي أيضًا نتيجة معاناة المريض بعض الأمراض المزمنة، وتأثيرها على صحة الأوعية الدموية وأدائها لوظيفتها، مثل مرض السكري أو تصلب الشرايين وغيرها.

ويمكن للطبيب أن يفرق بسهولة بين هذين النوعين من خلال أساليب تشخيص التسرب الوريدي الحديثة.

اقرا ايضا : ما اسباب الم الخصية عند الرجال

وسائل تشخيص التسرب الوريدي

التشخيص الصحيح أحد العوامل المسئولة عن نجاح رحلة علاج التسرب الوريدي، فمن خلاله يتمكن الطبيب من تحديد نوع ودرجة الإصابة لدى كل مريض، ومن ثم رسم الأسلوب العلاجي المثالي لكل حالة.

تشمل أهم أساليب تشخيص التسرب الوريدي الآتي:

الاستقصاء عن التاريخ المرضى للرجل

الحديث عن تاريخ بدء الإصابة وأهم الأعراض التي يعانيها المريض وحقيقة إصابته ببعض الأمراض المزمنة يُمكن طبيب الذكورة من معرفة أسباب التسرب الوريدي المبدئية، والتي تدفعه إلى توجيه المريض إلى إجراء مزيد من الفحوصات للتأكد من السبب ودرجة الإصابة.

الأشعة التليفزيونية على العضو الذكري

تكشف هذه الأشعة عن طبيعة المشكلة المتسببة في التسرب الوريدي، وهل نتج عن خلل في تدفق الدم أو في الأوعية الدموية أو في الأعصاب، كما يمكنها الكشف أيضًا عن درجة التسرب.

بعض التحاليل الطبية

من أشهر التحاليل الضرورية لتشخيص أسباب التسرب الوريدي هي تحليل الكولسترول والدهون الثلاثية وهرمون الذكورة وهرمون البرولاكتين -هرمون اللبن-، وهي فحوصات ضرورية لتحديد درجة التسرب الوريدي لدى كل مريض و معرفة طريقة علاج التسرب الوريدي.

هل تركيب دعامة القضيب هو علاج التسرب الوريدي الوحيد؟

بالطبع لا يعد تركيب الدعامة العلاج الوحيد للتسرب الوريدي، بل يختلف العلاج بين شخص وآخر تبعًا لسبب المشكلة ودرجة التسرب التي يعانيها، لهذا اهتممنا أن  تنطوي السطور القادمة على احدث طرق علاج التسرب الوريدى.

اقرا ايضا : كيف يمكن علاج دوالي الخصية

احدث طرق علاج التسرب الوريدى

تشمل احدث طرق علاج التسرب الوريدى -حسب درجة الإصابة- ما يلي:

المنشطات الجنسية

المنشطات الجنسية هي عبارة عن أدوية تُحفز تدفق الدورة الدموية إلى القضيب في وقت العلاقة الحميمية، وعادةً ما تكون هذه الأدوية خيارًا مناسبًا بالنسبة للدرجات البسيطة من التسرب الوريدي.

الحقن الموضعي للعضو الذكري

يلجأ الأطباء لهذا الحل في حالات التسرب الوريدي البسيطة أو المتوسطة، والتي لم تلق تحسنًا ملحوظًا باستخدام الأقراص المنشطة.

تعتمد فكرة الإجراء على حقن القضيب ببعض المواد المحفزة لتدفق الدم خلاله في ظروف تعقيم مناسبة، وبأسلوب معين يمنع تضرر أنسجة القضيب بسبب الحقن.

اقرا ايضا : عملية تركيب الدعامة للعضو الذكري

عملية تركيب دعامة القضيب

تعد عملية تركيب دعامة القضيب حلًا جذريًا لمشكلة التسرب الوريدي بدرجاتها الشديدة، فمن خلال إجراء جراحي بسيط يهدف إلى زرع دعامة بالنسيج الكهفي للقضيب يتمكن المريض من تحقيق الانتصاب متى شاء، وإتمام العلاقة الزوجية بنجاح.

ووجب علينا التنويه أنه يجب الخضوع لعملية تركيب دعامة القضيب على يد أفضل دكتور لعلاج التسرب الوريدي، للحصول على أفضل نتيجة من العملية، وتجنب التعرض لأي مضاعفات محتملة.

لمزيد من التفاصيل عن عملية تركيب دعامة القضيب وأنواع الدعامات يمكنكم زيارة مركز مصر للذكورة وطلب استشارة أمهر وأشهر أطباء الذكورة في مصر والوطن العربي.

للحجز والاستفسار عن علاج التسرب الوريدي تواصلوا معنا من خلال الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.